نصائح عابرة.. برنامج الواتساب

محمد الخضيري

1- اعلم أن هاتفك ما دام متصلاً بالإنترنت ومهما كان مستوى حرصك وحذرك، فإن ما تكتبه وما ترسله محفوظ إما لدى الشركة صاحبة امتياز البرنامج أو لدى حكومة دولتك أو داخل بريدك الإلكتروني.

2- يمكن لأي شخص يعرف رقم هاتفك أن يدخل عبر برنامج وسيط ليقرأ آخر اطلاع أو ظهور لك، وكذلك يقرأ حالتك التي تكتبها، وثمة برامج حديثة يمكن من خلالها معرفة موقعك الجغرافي، لكنه لا يمكنه أن يقرأ محادثاتك.

3- يمكن لشخص مسجل على هاتفك ولكن لديه امتياز من شركة “واتساب” بمعرفة محادثات الآخرين (رغم نفي الشركة لهذا الكلام) ولكن هناك حوادث في دول مختلفة، يمكنه قراءة عدد 3 محادثات يومياً، كما يمكن لجهاز أمني مثل الشرطة أن يحفظوا محادثتك كلها والتي قمت بحذفها هذا على شرط أن تكون تحت المتابعة لوجود خلاف تجاري مع شركة أو تدور حولك شبهة جنائية وهذا يستلزم اجراءات قانونية معقدة ويخص كبار المجرمين.

4- إذا كان هاتفك مرتبط بشبكة تواصل داخلي في مؤسسة أو شركة، فيمكنهم الإطلاع على محتويات الجهاز بما فيها “محادثات الواتساب” ولكن هذا يستلزم وقت ومعرفة نوع جهازك، ويمكنك الحذر بشىء بسيط وهو عدم فتح البرنامج فقط وليس الجهاز وهذا يكفي، والأفضل هو عدم الدخول عبر “شبكة انترنت هوائي تخص الآخرين”.

5- الأغلب من أصحاب برنامج الواتساب، يملكون نسخة من المحادثات عبر الإيميل الشخصي، لذلك أحرص على ألا يكون بريدك الإلكتروني ملكاً لشخص قد يستغله بشكل لا يروق لك.

6- لا تقوم بالرد على الأرقام الغريبة، يمكنك قراءة الرسالة من الخارج ومن ثم تأخذ قرار الرد من عدمه.

7- لا تجعل جهازك يستقبل الصور بشكل تلقائي من أي هاتف يرسل لك رسالة، حتى لا تستلم صور وفيديو قد يكون عبئاً على جهازك، أو أن المحتوى لا يناسبك.

8- لا تتواصل مع أصحاب “مسابقات الواتساب” المليونية، قد يطلب منك الإتصال برقم دولي، ومن ثم يسحب منك مبالغ كبيرة.

9- يمكنك أن ترسل رسائل جماعية في حدود المعقول، وبحد أقصى رسالتين يومياً ويفضل في فترتين متباعدتين، لكن لا تجبر الآخرين على رفض رسائلك المتكررة، إذا أصابتك حادثة مؤلمة فلا ترسل الصور للآخرين كونها تجرح مشاعرهم وقلوبهم، اطلب منهم الدعاء بالشفاء لك ولغيرك.

10- يمكنك أن تنشر البسمة وتسعد الناس، ولكن ليس بالسخرية من الأشخاص والدول وعادات الشعوب، ويمكنك أن ترسل معلومات جديدة وفيديوهات عن الفضاء والكون، لكن لا ترسل ما يخص الخرافات والسحر والشعوذة، لأنها تسىء لشخصك وربما تسبب خوف لدى البعض.

0%